• ×
البورصة السعودية عند أعلى مستوياتها في 7 أسابيع
بواسطة :
05-20-2018 07:23 مساءً  0  0  137

البورصة السعودية عند أعلى مستوياتها في 7 أسابيع

 صعدت بورصة السعودية في نهاية تداولات الأربعاء، نحو أعلى مستوياتها منذ قرابة 7 أسابيع مدعومة بارتفاعات قوية لغالبية الأسهم القيادية، وسط صعود باقي أسواق المنطقة باستثناء مصر وأبوظبي ومسقط التي تراجعت بسبب عمليات جني أرباح.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2.61 بالمئة، وهي أكبر وتيرة صعود يومية في 5 أسابيع، ليغلق عند 8912.5 نقطة مرتفعاً للجلسة الرابعة على التوالي نحو أعلى مستوياته منذ جلسة 12 ديسمبر/ كانون الثاني الماضي.

وقال محمد الأعصر، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "الوطني كابيتال": "هناك عدة عوامل رئيسية كانت سبباً رئيسياً وراء صعود الأسهم السعودية بقوة في الجلسات الماضية؛ أبرزها الحديث عن قرب فتح السوق أمام الاستثمار الأجنبي".

وكشف رئيس هيئة السوق المالية السعودية محمد آل الشيخ، خلال منتدى التنافسية الدولي، الاثنين الماضي، عن مضي الهيئة قدماً في خطط فتح السوق للأجانب خلال النصف الأول من العام الجاري، مشيراً إلى أنها ستصدر اللوائح النهائية بهذا الشأن قريباً.

وأضاف الأعصر لوكالة الأناضول: "لا شك أن تلك الخطوة ستساهم فى استقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى السوق السعودية، والتي تقدر بنحو 50 مليار دولار خاصة مع انضمامها لمؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة".

وقالت هيرميس للبحوث، في مذكرة بحثية حديثة صادرة الأربعاء، إنها تتوقع انضمام السعودية إلى مؤشر إم. إس. سي. أي للأسواق الناشئة بحلول منتصف 2017، حال تم فتح السوق أمام الاستثمارات السعودية في النصف الأول من 2015.

ولا تتوقع هيرميس، أن تؤثر وفاة العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله على فتح السوق رسمياً أمام الأجانب، مشيرة إلى أن هناك بعض المسائل التقنية لا تزال قيد التعديل، وفقاً للمذكرة البحثية.

وقال الأعصر: "لاحظنا صعوداً قوياً للأسهم القيادية، وسط نشاط قوي وملحوظ على أسهم قطاعي الصناعات والبنوك".

وصعد مؤشر قطاع الصناعات والبتروكيماويات 4.5 بالمئة، مع ارتفاع سهم "ينساب" و"سابك" و"كيان" و"مجموعة السعودية" بنسب تتراوح بين 3.4 و9.5 بالمئة، في حين زاد مؤشر قطاع المصارف أكثر من 3 بالمئة، مع صعود أسهم مثل "مصرف الإنماء" و"بنك الرياض" و"العربي الوطني".

image
التعليقات ( 0 )
أكثر