• ×
ماهي الاسهم وانواعها
بواسطة :
05-20-2018 07:22 مساءً  0  0  123

ماهي الاسهم وانواعها

 تعريف الأسهم الأسهم (بالإنجليزيّة: Stocks) هي حصّة ضمن حصص الشركة تتبع ملكيّةً فرديّةً أو جماعيّةً، وتُشكّل الأسهم نسبةً مئويّةً من رأس مال الشركة،

تُعرف الأسهم أيضاً بأنّها نوع من الأوراق الماليّة الصادرة عن الحكومات أو الشركات، تعتمد على مُعدّل فائدة ثابت.

من التعريفات الأخرى للأسهم أنّها أوراق ماليّة ذات قيمة مُتساوية، تُستخدَم في التداول، سواءً بطريقة مُباشرة أو من خلال الأسواق الماليّة، ويُعتَبر كلّ سهم حقّاً من حقوق المُلكيّة الذي يضمن لمالكه الحصول على حصة مُحدّدة من رأس مال المنشأة.

أنواع الأسهم تُقسم الأسهم إلى أنواع قابلة للتداول في أسواق الأوراق الماليّة؛ والآتي معلومات عنها: الأسهم العاديّة الأسهم العاديّة (بالإنجليزيّة: Common Stock) هي الأسهم الأكثر إصداراً وتداولاً بين الناس في السوق الماليّ، وتُمثّل ملكيّةً خاصّةً للشركات ونسبةً من أرباحها الماليّة. يَحقّ لكلّ مُستثمر في الأسهم العاديّة المشاركة في انتخاب مجلس إدارة الشركة؛ إذ يحصل على صوت واحد مُقابل كلّ سهم يمتلكه في الشّركة.

تُساهم الأسهم العاديّة على المدى الطويل في تنمية رؤوس الأموال؛ من خلال زيادة نسبة العوائد الماليّة في كافّة الاستثمارات ضمن نشاط الشّركة، وغالباً ما تكون قيمة العوائد أعلى من تكلفة الأسهم، ولكن يترتّب على ذلك بعض المخاطرة؛ خصوصاً في حال أفلست الشركة وأصبحت قابلةً للتّصفية، وعندها لا يحصل أصحاب الأسهم على قيمة مُشاركتهم في رأس المال إلا بعد أن تُدفَع الديون مع قيمة السّندات والأسهم المُمتازة لأصحابها.

الأسهم المُمتازة الأسهم المُمتازة (بالإنجليزيّة: Preferred Stock) هي أسهم تُشكّل نسبةً من مُلكيّة الشركة، لكنّها لا تمنح الحقّ في التصويت للمُساهمين، وتُعتَبر الأسهم الممتازة ذات أرباح مضمونة وثابتة، بعكس الأسهم العاديّة ذات الأرباح المُتغيّرة، وعند تصفية الشركة يحصل المُساهم في السهم الممتاز على حصّته قبل المساهمين الآخرين، وينظر بعض المُستثمرين إلى هذه الأسهم بصفتها دَين مُترتّب على رأس المال.
التعليقات ( 0 )
أكثر